أغسطس 8, 2022

الأطعمة والالتهابات

الأطعمة والالتهابات

إنَّ الالتهاب ومضاد الالتهاب هما كلمتان شائعتان كثيرًا وعلى الأغلب أنَّك تسمع بهما كثيرًا في الآونة الأخيرة. وعندما تسمع كلمة التهاب ترد في نشرات الأخبار أو على الإنترنت؛ فإنَّهم لا يقصدون عادةً الالتهاب الأولي المفيد الذي يساعد على التعافي من الإصابات، مثل: التواء الكاحل. وإنَّما في الواقع يتحدثون عن الالتهاب الجهازي المستمر في الجسم، والذي لا يفيد بأي غرض، وقد يكون مرتبطًا بمجموعة واسعة من الأمراض والاضطرابات في الجسم. ويُعَد الالتهاب العامل الأكثر شيوعًا من بين الأسباب الرئيسية المؤدية إلى الوفاة، فقد أظهرت الدراسات الآلية كيف يمكن للعناصر الغذائية المختلفة أن تعدِّل المسارات المهمة التي تؤدي إلى حدوث الالتهاب. كما أظهرت الدراسات السلوكية أنَّه يمكن لحالات الانفعال العصبي والاكتئاب أن تؤثِّر على الالتهاب من خلال الآليات ذاتها.

ولحسن الحظ، بإجراء تعديلات دقيقة على النظام الغذائي؛ فإنَّه يمكن أن يتحوَّل نمط الحياة الذي يحفِّز حدوث الالتهابات المزمنة إلى نمط آخر يعمل على تقليل حدوثها إلى أدنى ما يمكن، وتشمل جميع التعديلات الغذائية تلك الأطعمة اللذيذة والمقبولة. وإنَّ الخطوة الأولى لتحويل جسمك إلى جهاز مضبوط جيدًا ومضاد للالتهاب هي معرفة الأطعمة التي تحفِّز الالتهاب، ومن ثم استبدالها بالخيارات الأفضل. وإليك أيضًا فائدة إضافية: إذا كنت ترغب أن تتخلَّص من بعض الوزن؛ فإنَّ تقليل تناولك للأطعمة المسبِّبة للالتهابات يمكن أن يساعدك في ذلك، لأن معظم تلك الأطعمة تساهم في زيادة الوزن.

ومن بين الأطعمة التي تساعد في حدوث الالتهابات نذكر ما يلي:

1.السكر والكربوهيدرات المُكرَّرة

لقد اهتمت معظم الدراسة بتأثير استهلاك كميات السكر المُضافة على الصحة في المشروبات المُحلَّاة بالسكر (SSBs). ولم تصل الدراسات التي تبحث عن تأثير السكريات الطبيعية والمُضافة التي يمكن تناولها بأشكال أخرى غير المشروبات المُحلَّاة بالسكر (SSBs) إلى نفس الاستنتاجات، وذلك على الرغم من الأدلة التي تربط ما بين تناول المشروبات المُحلَّاة بالسكر (SSBs) وزيادة الوزن، وأمراض مثل: النقرس، وارتفاع ضغط الدم، وداء السكري من النوع الثاني.

لقد درس الباحثون العلاقة بين السكريات والالتهابات بالإضافة إلى اضطرابات طبية معينة، وقد استخدم الباحثون في معظم هذه الدراسات نمط الدراسة القائم على الرصد البشري للنتائج أو نماذج حيوانية. وفقًا لأحد الأبحاث القائم على الرصد البشري؛ فإنَّه يرتبط تناول السكر المُضاف بالالتهاب المزمن منخفض المستوى وعلى نحو خاص عندما يكون في المشروبات المُحلَّاة بالسكر (SSBs). فمثلًا، وجدت دراسة رصدية أجريت سنة 2014 أنَّ الأفراد الذين أفادوا أَّنهم يستهلكون 20٪ أو أكثر من سعراتهم الحرارية اليومية من المشروبات المُحلَّاة بالسكر (SSBs) لديهم مخاطر مرتفعة من ارتفاع مستويات بروتين سي التفاعلي في الدم استجابة لوجود مؤشر التهابي.

الكيك، والبسكويت، والمخبوزات، والسكر، والحبوب المصنوعة من الدقيق الأبيض بما في ذلك الخبز الأبيض، والمعكرونة (الباستا)، البايغل، إلخ.

يمكن أن تنبِّه الكميات الكبيرة من السكر الجسم لكي يرسل مناعة إضافية تُسمَّى السيتوكينات، والتي تسبِّب حدوث الالتهاب.

انظر إلى الكربوهيدرات المُكرَّرة على أنَّها من الرفاهيات، وتناولها بكميات قليلة.

2.الأطعمة المقلية

البطاطس المقلية، التيمبورا، الدونات، إلخ.

حاول أن تتناولها وتشاركها مع الأصدقاء في المناسبات فقط.

3.الدهون الحيوانية

الزبدة، ومنتجات الألبان كاملة الدسم، والقطع الدهنية من لحم البقر، ولحم الخنزير، وما إلى ذلك.

إنَّ تناول قالب زبدة يوميًا أو حصة من الزبادي كامل الدسم في نظام غذائي يحتوي بشكل أساسي على أطعمة مضادة للالتهابات لا يمثل مشكلة؛ إلا أنَّ النظام الغذائي الأمريكي النموذجي يسبِّب التهابات بالفعل، لذا فإنَّ هذه العادات تساهم في زيادة الالتهاب.

4.الإفراط في تناول المشروبات الكحولية

ينبغي الالتزام بعدم تجاوز شرب كأس واحدة في اليوم للمرأة، وكأس أو كأسين في اليوم للرجل.

5.الدهون التقابلية (المتحوِّلة)

الرقائق (الكراكر)، والمخبوزات، والكرست، والبيتزا المجمدة، والسمن النباتي (المارغرين)، إلخ.

اقرأ ملصقات المكونات، وابتعد عن الزيوت المُهدرَجة والمُهدرَجة جزئيًا.

6.الزيوت الحاوية على أوميغا 6

البذور والزيوت النباتية من الذرة، ودوَّار الشمس، والعُصْفُر، وفول الصويا والخضروات، والمايونيز، والعديد من صلصات السلطة.

في حين أنَّ الجسم يحتاج إلى حموض أوميغا 6 الدهنية للصحة والنمو؛ فإنَّه يحتاج أيضًا إلى توازن صحي ما بين حموض أوميغا 6 وأوميغا 3. فالكثير من أوميغا 6 يحفِّز الجسم على إنتاج مواد كيميائية محفِّزة لحدوث الالتهابات.

تُقدَّر النسبة الحالية في النظام الغذائي الأمريكي بالقيمة 16: 1 أوميغا 6 إلى أوميغا 3، في حين أنَّ النسبة المثالية هي 4 إلى 1 أو أقل.

قلِّل من تناول الأطعمة المُعالَجة والسريعة لتقليل النسبة، واختر استعمال زيوت الزيتون، وبذور الكتان، والأفوكادو، أكثر من الزيوت النباتية الأخرى.

ومن الأطعمة التي تحارب الالتهاب نذكر ما يلي:

1.الفواكه

جميع الفواكه (حاول الحصول على مجموعة متنوعة، واختر الألوان الغنية، لأنَّه يمثِّل كل لون مغذيات نباتية مختلفة تعزِّز الصحة)

تحتوي الفواكه على مضادات الأكسدة القوية التي تقضي على الجذور الحرة والتي تسبِّب تلف الخلايا وتسبِّب حدوث الالتهابات.

تقلِّل جميع الفواكه من عامل نخر الورم ألفا (بروتين الكاككتين)، وهو مؤشِّر للالتهاب.

تحتوي الفواكه ذات الألوان الزاهية مثل التوت والكرز على مادة الأنثوسيانين، وهي من المواد المُضادة للالتهابات.

2.الخضراوات

جميع الخضراوات (كما هو الحال في الفواكه، تناول مجموعة متنوعة، واختر الخضراوات ذات الألوان الغامقة)

إنَّ المواد الكيميائية النباتية (الفيتوكيميكال) في النباتات هي من المواد البارزة عالية التأثير وتقاوم الالتهاب.

إنَّ الكرنب، وبراعم بروكسل، وغيرها من الخضروات الصليبية غنية بالكبريت، وتمر بمرحلتين للتخلص من السموم في الكبد، مما يجبر الجسم على إنتاج المزيد من الإنزيمات التي تنظف الجسم وتقلِّل من المواد السامة والمسبِّبة للالتهابات.

السندويشات المُكدَّسة مع السبانخ والطماطم. استخدام الخس أو اللفت لللفائف، وضع الفلفل والبصل الأحمر في العجة.

3.الجوز وبذور الشيا

أظهرت الأبحاث أنَّ المُكسَّرات تقلِّل من مؤشِّرات الالتهاب، وتقلِّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

يحتوي الجوز على أعلى نسبة من حموض أوميغا 3 المضادة للالتهابات، كما يساعد البولي فينول على تقليل الالتهاب.

تحتوي بذور الشيا على حمض ألفا لينولينيك، وهو نوع من حموض أوميغا 3 في الأطعمة النباتية المُضادة للالتهابات.

4.البهارات

وخاصة الكركم (الخرقوم)، والزنجبيل، والثوم، والقرفة

إنَّ الكركم هو جذر نبات الآذريون، ومكونه الفعال هو الكركومين، وقد وُجِد أنَّه مفيد في مقاومة الالتهاب والمساعدة في تخفيف أعراض الأمراض الالتهابية مثل متلازمة القولون العصبي وداء كرون (متلازمة كرون) .

لقد أظهر الزنجبيل قدرته على تقليل الالتهاب بعد التمارين، وكذلك يقلِّل من آلام المفاصل في حالات الالتهابات المزمنة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والفصال العظمي (التهاب المفاصل التنكسي).

5.الأسماك الدهنية

أسماك السلمون، والتونة، والسردين، والرنكات، والسمك الأبيض

تحتوي الأسماك على حموض أوميغا 3 الدهنية، والتي ترتبط بمستويات أقل من الالتهاب. لا يستطيع جسمك أن ينتج حمض الإيكوسابنتاينويك (EPA) والذي هو من حموض أوميغا 3، وحمض الدوكوساهكساينويك (DHA)، وحمض ألفا لينولينيك (ALA)، لذلك من المهم الحصول عليها من خلال نظامك الغذائي.

تناول ما لا يقل عن وجبة واحدة إلى وجبتين في الأسبوع من الأسماك الدهنية.

6.الشاي

يحتوي الشاي على مركبات بولي فينول والتي تُسمَّى مضادات الاكسدة، وهي مضادات أكسدة شديدة الفعالية.

حاول أن تتناول ثلاثة إلى أربعة أكواب يوميًا لتحصل على أقصى قدر من الفوائد، وذلك وفقًا لما تقترحه الأبحاث.

يبدو أنَّ اتباع نظام غذائي صحي ومتوسطي ومضاد للالتهابات مرتبط بانخفاض حالة الالتهاب العَرَضية. إنَّ مضادات الأكسدة، والبولي فينول، وغيرها من المواد المُعزِّزة للمناعة والتي تقلل حدوث الالتهابات في الجسم تتوفَّر بكثرة في الأنظمة الغذائية المضادة للالتهابات.

استبدل الأطعمة المسبِّبة للالتهابات بالحبوب الكاملة، والفواكه، والخضراوات، والزبادي، والأعشاب، والبهارات، والدهون الصحية، عوضًا عن اللحوم الحمراء والكربوهيدرات المُكرَّرة والسكريات المضافة والدهون المُشبَعة والتقابلية (المتحوِّلة) والملح.

على الرغم من نجاح الأنظمة الغذائية المضادة للالتهابات في تقليل الالتهاب وتخفيف أعراض المرض بالفعل؛ إلا أنَّها ليست علاجًا لاضطرابات المناعة الذاتية والمزمنة، ولا ينبغي استخدامها بدلاً من الرعاية الطبية المناسبة.

August 8, 2022

Foods and Inflammation

Inflammation and anti-inflammatory are two buzz words you’ve likely heard quite often lately. When you hear the word inflammation mentioned in the news or online, they aren’t typically referring to the beneficial, initial inflammation that helps heal injuries like ankle sprains. Rather, they’re talking about ongoing, systemic inflammation in the body, which serves no purpose and may be linked to a wide range of diseases and disorders. The most common factor among the primary causes of death is inflammation. Mechanistic studies have demonstrated how different dietary elements can modify important pathways that lead to inflammation. Behavioral studies have shown that stressful situations and depression can affect inflammation through the same mechanisms.

Fortunately, with some dietary tweaks, a lifestyle that promotes chronic inflammation can turn into one that minimizes it., all while including tasty, satisfying foods. The first step to turning your body into a well-tuned, inflammation-fighting machine is knowing which foods promote inflammation and then swapping them out for the better choices. And here’s an added bonus: If you’re looking to shed a few pounds, reducing your intake of inflammatory foods can help as most of them contribute to weight gain.

Foods that promote Inflammation include:

1) Sugar and Refined Carbohydrates
The majority of the study on the effects of consuming added sugars on health has concentrated on SSBs (sugar-sweetened beverages). Studies examining the effects of natural and added sugars ingested in forms other than SSBs have not reached the same conclusions, despite evidence linking SSB consumption to weight gain and diseases like gout, hypertension, and type 2 diabetes.

Researchers have looked into the link between sugars and inflammation in addition to specific medical disorders. The majority of this study has used human observational studies or animal models. According to observational research, consuming additional sugar—especially when it comes from SSBs—is linked to low-grade chronic inflammation. For instance, a 2014 observational study found that individuals who self-reported consuming 20 percent or more of their daily calories from SSBs had an elevated risk of having high blood levels of the inflammatory marker C-reactive protein.

Cakes, cookies, bakery items, sugar, grains made with white flour including white bread, pasta, bagels, etc.

  • Too much sugar can alert the body to send out extra immunity messengers called cytokines, which create inflammation.
  • Think of refined carbohydrates as an indulgence and consume them in small amounts.

2) Fried Foods
French fries, tempura, doughnuts, etc.

  • Aim to indulge only occasionally and share with friends.

3) Animal Fats
Butter, full-fat dairy products, fatty cuts of beef, pork, etc.

  • A daily pat of butter or a serving of full-fat yogurt in a diet that contains primarily anti-inflammatory foods isnt problematic; however, the typical American diet is already inflammatory, so these habits contribute to even more inflammation.

4) Excessive Drinking
Stick to one drink a day if you’re a woman, and one to two drinks a day if you’re a man.

5) Trans Fats
Crackers, baked goods, crusts, frozen pizzas, stick margarines, etc.

  • Read ingredient labels and steer clear of hydrogenated and partially hydrogenated oils.

6) Omega-6 Oils
Seeds and vegetable oils from corn, sunflower, safflower, soy and vegetables; mayonnaise; and many salad dressings.

  • While the body needs omega-6 fatty acids for health and development, it needs a healthy balance of omega-6s and omega-3s. Too much omega-6s trigger the body to produce pro-inflammatory chemicals.
  • The current ratio in the U.S. diet is estimated to be 16:1 omega-6s to omega-3s, instead of the ideal 4-to-1 or lower ratio.
  • Cut back on processed and fast foods to reduce the ratio and choose olive, flaxseed and avocado oils over other vegetable oils.

Foods that fight Inflammation include:

1) Fruits
All of them (go for variety and choose rich colors as each color represents a different health-promoting phytonutrient)

  • Fruit contains potent antioxidants that mop up free radicals that damage your cells and cause inflammation.
    All fruits reduce TNF-alpha, a marker of inflammation.
  • Brightly colored fruits like berries and cherries contain anthocyanins, which are anti-inflammatory powerhouses.

2) Veggies
All of them (like fruits, consume a variety and choose those with deep colors)

  • Their phytochemicals are superstars and combat inflammation.
  • Kale, Brussels sprouts and other cruciferous vegetables are rich in sulfur and go through two detox phases in the liver, forcing the body to create more enzymes that clean out the body and reduce the toxic, inflammation-producing load.
  • Stack sandwiches with spinach and tomatoes; use lettuce or kale for wraps and toss bell peppers and red onions in omelets.

3) Walnuts and Chia Seeds

  • Research has shown that nuts reduce markers of inflammation and lower the risk of heart disease and diabetes.
  • Walnuts are highest in anti-inflammatory omega-3s and their polyphenols also help to reduce inflammation
  • Chia seeds contain alpha-linolenic acid, a type of omega-3s in plant foods that fight inflammation.

4) Spices

  • Especially turmeric, ginger, garlic and cinnamon
  • Turmeric is a marigold root and its active ingredient, curcumin, has been found to be beneficial in fighting inflammation and helping to ease symptoms of inflammatory diseases such as irritable bowel syndrome and Crohns disease.
  • Ginger has been shown to reduce inflammation after exercise as well as decrease joint pain in chronic inflammatory conditions like rheumatoid and osteoarthritis.

5) Fatty Fish
Salmon, tuna, sardines, herring and white fish

  • Fish contains omega-3 fatty acids, which are associated with lower levels of inflammation. Your body cant make omega-3seicosapentaenoic acid (EPA), docosahexaenoic acid (DHA) and alpha-linolenic acid (ALA)so its important to get them through your diet.
  • Eat at least one to two servings of fatty fish a week.

6) Tea

  • Tea contains polyphenolic compounds called catechins, which are ultra-strong antioxidants.
  • Aim for three to four cups a day for maximum benefits, as research suggests.

Following a healthy, Mediterranean, and anti-inflammatory diet seems to be related to a cross-sectionally decreased inflammatory status. Antioxidants, polyphenols, and other immune-stimulating substances that reduce inflammation in the body are abundant in anti-inflammatory diets.

Replace pro-inflammatory foods with whole grains, fruit, vegetables, yogurt, herbs and spices, and healthy fats instead of red meat, highly refined carbohydrates and added sugars, saturated and trans fats, and salt.

Despite the fact that anti-inflammatory diets successfully lower inflammation and ameliorate disease symptoms, they are not a cure for autoimmune and chronic disorders and should not be used in place of proper medical care.